TiBa

مرحبا بك ..:: زائر ::..
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اهم صفات القائد الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
PhAnToM
المشرف العــام


ذكر المشاركات: 869

العمر: 27

الاقامة: EgYpT


مُساهمةموضوع: اهم صفات القائد الناجح   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:54 am

في حديث مع القبس يشرح صفات القائد المسلم

الدكتور طارق السويدان يشرح في حديث مع القبس صفات القائد المسلم ويقارنه بالمدير التقليدي
نظريات في الإدارة الإسلامية "خنزير ذبح حلالا"


ما من إنسان على وجه الأرض إلا ويتمتع بتطلعات قيادية، أو يمارس نوعا من القيادة في حياته اليومية. فهذه القيادة يمارسها المدير مع الموظفين، والمعلم مع الطلاب، والزوج مع زوجته وأبنائه، على عكس ما هو سائد عند بعض العرب الذين ما ان سمعوا بمصطلح القيادة حتى ربطوه فورا بالزعماء السياسيين.

ومن المؤكد ان هناك أنواعا عديدة للقيادة منها الإسلامية، والمقصود بها القيادة على مستوى الشركات والمؤسسات التي أثبتت نجاحها في الآونة الأخيرة، خصوصا على مستوى المؤسسات المالية والاستثمارية التي استطاعت أن تتميز بين مثيلتها من الشركات والمؤسسات الأخرى غير الإسلامية.

لكن هل هناك نظريات متكاملة في الإدارة أو القيادة الإسلامية؟ وما الذي يميز هذه الإدارة عن غيرها من الإدارات؟ وهل هناك صفات خاصة يجب أن يتحلى بها المدير أو القائد الإسلامي؟ أسئلة عديدة طرحتها "القبس" على رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للتدريب الدكتور طارق السويدان الذي أكد عدم وجود نظرية متكاملة للإدارة الإسلامية، وان عمليات التنظير المتعلقة بهذا الموضوع قاصرة بكثير من الجوانب.

وشرح السويدان الفوارق بين القيادة الإسلامية والقيادة الأخلاقية كما تطرحها النظريات الغربية، وأن الفرق الرئيسي بينهما يكمن في قضية التوحد، إذ ان الإدارة الإسلامية تنطلق من الإيمان بوجود خالق ورقيب يحاسب.

وأضاف: "ان هناك كثيرا من النظريات التي يطلق عليها نظريات إدارية إسلامية، ومع الأسف فإن غالبية هذه النظريات مأخوذة من الغرب وتضاف إليها الآيات والأحاديث لتكون نظرية إسلامية، وفي الواقع هي ليست أكثر من خنزير مذبوح على الطريقة الإسلامية".

وأشار السويدان الى ان المدير او القائد الاسلامي يتميز بالنية الصالحة والربط بين العمل الدنيوي والالتزام بقيم الاسلام العظيمة وانه يحرص على الاقتداء بالنموذج القيادي الاعلى محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يخلق التدريب قادة؟
2% او اقل يولدون في العالم قادة وفي المقابل 2% او اقل لا يصلحون مهما دربتهم ليصبحوا قادة، لكن نسبة ال96% المتبقية عندهم استعداد للقيادة، لكنهم يحتاجون الى صقل مهاراتهم القيادية من خلال التدريب الجاد الموجه، ليعرفوا كيف يفكرون قياديا، وكيف يفرقون بين القيادة والادارة، وكيف يخططون استراتيجيا وكيف يديرون ويقودون.

96% قابلون للتدريب، لكن للاسف التدريب الجاد غير موجود.

في احدى كتاباتك ذكرت ان "الاسد يقود اسودا"، ما المقصود من هذه العبارة؟

في الحقيقة ان نابليون يقول "جيش من الارانب يقودها اسد خير من جيش من الاسود يقودها ارنب"، وعدلت عبارته الى "جيش من الاسود يقودها اسد".

والمقصود بالارنب هو الانسان التابع، الذي لا رأي له والخائف على منصبه وعلى راتبه وعلى وظيفته، اما الاسد فهو الشخص الذي يقود ويعطي اوامر ولا يستشير من حوله.

لكن الأفضل من ذلك هو نموذج الرسول صلى الله عليه وسلم، فكل من كان حوله هم من القادة، اذ ان بعضهم كانوا يعترضون على بعض قرارات الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قائد يقود قادة، وهذا الذي نتمناه في جميع مؤسساتنا، ان يحيط كل قائد نفسه بأشخاص لهم رأيهم، ويستطيعون ان يتولوا المسؤولية في اتخاذ القرارات دون الرجوع الى رئيسهم، وفي حال تطبيق مبدأ التفويض فإن الشركات ستحقق نتائج غير عادية.

مستوى التدريب
هل يعتبر مستوى التدريب في العالم العربي جيدا مقارنة مع المستوى العالمي؟
الاهتمام العربي بالتدريب ضعيف وهو ليس على المستوى العالمي الذي يصرف 3% من ميزانية الموظفين على التدريب، اما العالم العربي فهو لا يتجاوز نسبة 1 من 3 من مستوى التدريب الذي من المفترض ان يصل اليه.

وماذا عن مستوى التدريب في الكويت؟
للاسف التدريب في الكويت غير جاد، ولا توجد متابعة بعد التدريب على الرغم من خطط تضعها الشركات او المؤسسات للتدريب، ويشترك موظفونا بدورات التدريب للتخلص من الدوام، واذكر انه في احدى الشركات الرئيسية والكبيرة في الكويت، تعاقدوا معي لتدريب 15 موظفا، لكن للاسف الذين حضروا اثنان فقط، وكانا ايضا يتأخران او لا يأتيان للدورة لأبقى وحدي في المحاضرة! كما انه لا توجد عندنا متابعة للموظفين بعد التدريب، فماذا تعلم هذا الموظف من الدورة، وما الذي استفاده؟ انا اعمل في مجال التدريب منذ أكثر من 20 عاما ولم تطلب مني اي جهة حتى اليوم ان اتابع موظفيها بعدالتدريب.

الإدارة الإسلامية
ما مفهوم الإدارة الإسلامية؟
حتى الآن لا توجد نظرية متكاملة للإدارة الإسلامية. لكن من المؤكد ان هناك فرقا بين القيادة الإسلامية والقيادة الأخلاقية كما تسميها، او تطرحها نظريات غربية كبيرة، فالادارة الإسلامية منطلقة من مبدأ الايمان بوجود خالق ورقيب يحاسب، ووجود آخرة وحساب بعد الموت.

كيف يكون المدير أو القائد مديرا أو قائدا إسلاميا؟
هناك نظرية متعلقة بهذا الموضوع تبدأ بكيفية نقل انسان عادي الى انسان فعال، ومن ثم تنقله من انسان فعال الى قائد، والمرحلة الثالثة ان تنقل الانسان القائد الى قائد إسلامي.

مقارنة بين الإسلامي وغير الإسلامي
هل المدير الإسلامي أكثر عدلا من المدير غير الإسلامي؟
لو قامت مؤسسة مع شيوخ الدين وكان فيها ظلم، فانها لن تنجح، في المقابل لو قامت مؤسسة لا تؤمن بالله لكن فيها عدل فانها ستنجح، فالعدل مقدم على التدين لان التدين من دون عدل لا قيمة له.

هل هناك مبادئ تختلف فيها الإدارة الإسلامية عن الإدارة الاخلاقية كما سميتها؟
عندما درسنا الإدارة والقيادة في الغرب، علمونا التعامل مع الموظف بطريقة " عصره لآخر قطرة" ومن ثم نرميه. اما في الإدارة الإسلامية لا وجود لهذا المبدأ لانها تؤمن بان للانسان وجودا وكيانا وطموحات هي قائمة على "أحب لنفسك ما تحبه لأخيك".

ما مدى صحة الكثير من النظريات الإدارية الإسلامية؟
للأسف فان الجرأة على التنظير عندنا ضعيفة، نلاحظ ان الكثيرين يقتبسون نظريات غربية ويضيفون عليها آيات وأحاديث ويقولون لك انها نظرية ادارية إسلامية، لكن في الحقيقة من الممكن ان نطلق على هذه النظريات عبارة "خنزير مذبوح على الطريق الإسلامية"!

المرأة القائدة
هل للمرأة أن تكون قائدة؟
المرأة تمتلك مواصفات عديدة تختلف عن الرجل.

بعض هذه المواصفات تعطيها قدرة على القيادة أكثر من الرجل ومن أهمها انها تحب أن تشارك من حولها في اتخاذ القرار، وهنا أذكر ببلقيس عندما جاءها كتاب سليمان، فجمعت الملأ وقالت: "يا أيها الملأ أفتوني في أمري، ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون".

إذا المرأة تحب أن تسأل وتستشير، فهذه الصفات تعطيها قدرة على القيادة أكثر من الرجل، كما ان المرأة أكثر إبداعا من الرجل، فهي تمتلك أفكارا متنوعة أكثر من الرجل. وبحسب الدراسات فإن المرأة أكثر إبداعا من الرجل بنسبة 25%.

ماذا عن الاستراتيجية النسائية في القيادة؟
هي أبعد رؤية من الرجل، وهي تخطط على المدى البعيد، ومقولة "إن كيدهن عظيم" هي دلالة على انها تخطط على المدى البعيد.

وما الأمور السلبية التي تعيق المرأة عن القيادة؟
مزاجيتها فهي سريعة الانفعال تثور من دون سبب مقنع وأحيانا تجدها منبسطة الأسارير أيضا من غير سبب مقنع، وبذلك يحتار من حولها في التعامل معها.

تقبل الموظفين
لكن ماذا عن تقبل الموظفين للمرأة كقائد؟
المرأة لا تحب أن تقودها امرأة بل هي تحب أن يقودها رجل، والرجل لا يحب أن تقوده امرأة لأنه يشعر بنقص في هذه الحالة.

هل هذا سبب قلة عدد النساء القادة؟
هنا تأتي قضية نسميها في علم الإدارة "السقف الزجاجي" أي ان المرأة تصل إلى نقطة معينة ثم تتوقف اما لظروفها الشخصية وإما تتوقف بسبب نظرة من حولها لها.

وبسبب هذا السقف الزجاجي نلاحظ ان نصفا في المائة فقط من قيادات الشركات الأميركية هم من النساء.

نصيحة للقادة
ما نصيحتك للمرأة لكي تتبوأ مناصب قيادية؟
هي بحاجة إلى أن تتحكم في نفسها أكثر وهي بحاجة إلى إصرار وإرادة أكبر لأن التحدي أمامها أكبر بكثير من الرجل وفي النهاية ان كان للمرأة سيطرة فإنها ستقود بجدارة بسبب الميزات التي تمتلكها.

1- من إنسان
عادي الى فعال
- تغير القيم والمبادئ.
- تغير الاهتمامات
- تغير المهارات.
- معرفة اختيار العلاقات.
- تغير الناس المقتضى بهم.

2 - من فعال
الى قيادي
- رؤية على المدى البعيد.
- القدرة على التحكم في الناس.
- القدرة على الفهم.
- التوازن بين الروح والعقل والعاطفة.

3 - من قيادي
الى قائد مسلم
- التزكية.
- الاستخلاف.
- التوحيد والايمان.
- الاتباع.

4 - صفات للقائد المسلم
1 - الايمان والتوحد: ينطلق القائد المسلم من مبدأ ان هذا الكون له خالق رقيب حسيب وان الله يتدخل بتصريف الامور والانسان قد يخطط ولا ينجح.
2 - الاتباع: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم لها كقدوة واتباعه في قضايا الحلال والحرام وان يكون الشرع حدوده ولا يقدس الاجتهاد البشري.
3 - التزكية: ينطلق القائد المسلم من اخلاق الاستقامة ويعرف ان الله رقيب عليه وهو لا يخدع ولا يغش وهو يؤثر غيره، اي يحب لغيره ما يحب لنفسه.
4 - الاستخلاف: يفكر القائد في كل الناس، وليس له حدود وضعها الاستعمار، ويؤمن بان كل البشر اهله وعمران الارض هو هدفه.


5 -علامات لاستكشاف
?"الطفل - القائد"
يعدد الدكتور طارق السويدان ان هناك خمس علامات تميز الطفل القابل للقيادة عن غيره:
أولا - الذكاء الذي يتمتع به الطفل.
ثانيا - الجدية فالطفل الذي دائما ما يلعب وما عنده جدية ووقت للقراءة والتعلم فان فرصته للقيادة تكون اقل.
ثالثا - التوازن بان يكون للطفل وقت للعب ووقت للقراءة.
رابعا - الجرأة، فالطفل الذي يخجل تكون فرصته في القيادة اقل.
خامسا - الاطفال الذين نشأوا في بيوت قادة او بيوت حكام او علماء او تجار او سياسيين او عسكريين تكون فرصتهم في القيادة اكبر.



عن موقع الدكتور طارق السويدان



منقــــــــــــــــــــــــــــــــول من منتدى أخر

*****************************************






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اهم صفات القائد الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صفات الصديق الوفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TiBa ::  :: -